وزير الاستخبارات الصهيوني لصحيفة سعودية: التقيت بعض مسؤولي دول عربية وخليجية

Image

أكد وزير شؤون الاستخبارات الإسرائيلي "إيلي كوهن"، أمس الاثنين، في أول لقاء له مع صحيفة "إيلاف" السعودية "قدرة بلاده الاستخبارية وتعاونها مع دول الخليج أمنيا في مواجهة إيران". وتعهد كوهن بمساندة "إسرائيل" دول الجوار في مواجهة ما أسماها الأطماع الإيرانية.
وقال كوهن "أقدر التعاون مع الدول العربية وهناك أهمية للعلاقات الأمنية أمام العدو المشترك، وهناك أيضا أهمية بمكان للتعاون الاقتصادي بيننا وبين تلك الدول، وأرى أنه يمكننا العمل سويا".
وفي ردٍ على سؤال اذا التقى بشخصيات عربية، أجاب كوهن، "التقيت بعض مسؤولي دول عربية وخليجية، ووقعت اتفاقيات وعقودًا مع جهات في دول عربية لا تربطنا بها علاقات دبلوماسية".
ودعا كوهن الدول العربية إلى "عدم انتظار التوصل إلى تسوية وسلام، فتطبيع العلاقات تصب في مصلحة الطرفين"، مضيفاً بأن "إسرائيل تمتلك قدرات تقنية هائلة وتستطيع أن تكون شريكة دول الخليج في تحقيق نجاحات اقتصادية قوية لتدعيم الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة".
وأضاف كوهن "أن إسرائيل على استعداد لتقديم كل معلومة من شأنها وقف الاعتداءات الإيرانية على دول الخليج، وأن تعاونا يجري بهذا الشأن، ولم يفصح أكثر من ذلك". وفي الشأن التركي، أشار كوهن "إلى أن إسرائيل تتابع عن كثب النشاط العسكري التركي مع قطر وإيران في سوريا وفي العراق وفي ليبيا وفي شرق المتوسط".